تعرف على أهم الشعارات والعلامات التحذيرية في السيارة

alshoora 0 Comments 15 فبراير، 2023
العلامات التحذيرية في السيارة

العلامات التحذيرية في السيارة يسأل عنها الكثيرين من سائقي السيارات داخل المملكة العربية السعودية، حيث هناك الكثير من تلك العلامات التي تظهر داخل طابلون السيارة والتي تشير إلى وجود بعض المشاكل، وهذه العلامات هامة جدًا ويجب الانتباه لها وخاصة العلامات التي تظهر باللون الأحمر، فهو يشير إلى حالة الخطر التي يتطلب التدخل السريع من قائد السيارadesa terlik lasten talvityötakki nfl shop near me jordan travis jersey valigie bric’s offerta nike air jordan 1 mid/ nike air jordan 1 mid/ penn state store nike air max for sale loose fit bootcut jeans nike capa com fecho chaussures rose poudré mariage nike air jordan 1 mid/ dallas cowboys game imetec bellissima magic style luxury edition amazon ة لحل المشكلة، وفيما يلي سوف نتعرف معكم على أهم هذه العلامات.

أبرز العلامات التحذيرية في السيارة طابلون السيارة

  • العلامات التحذيرية  في السيارة تشير إلى وجود أحد الأعطال، ومن الجدير بالذكر أن طابلون السيارة يظهر به الكثير من العلامات المضيئة بألوان محددة والتي يجب على السائق ضرورة الانتباه إلى تلك العلامات التي تظهر والتي تشير إلى الكثير من الأمور و يجب أخذها بعين الاعتبار.
  • العلامات المضيئة تشير إلى عدة أمور بالسيارة، ففي أحيان كثيرة تظهر العلامات التحذيرية بالسيارة والتي تشير إلى السرعة أو الوقود.
  •  هناك أحد العلامات التي تشير إلى درجة حرارة محرك السيارة وغيرها الكثير من العلامات التحذيرية بالسيارة والتي في الغالب تشير إلى وجود بعض المشاكل داخل السيارة.

أهم علامات التحذير التي تظهر في تابلون السيارة

كما ذكرنا لكم أن تابلون السيارة يظهر به العديد من العلامات التحذيرية  والتي يجب الانتباه إليها لمعرفة أي من المشاكل التي قد حدثت للسيارة ومن ثم العمل على حلها، وجاء من هذه العلامات الشائعة في الظهور ما يلي:

علامة التحذير التي تشير إلى ضغط الإطارات 

  • تشير علامة التحذير هذه إلى وجود أحد المشاكل في أي من إطارات السيارة أو في كافة الإطارات للسيارة.
  • كما قد تشير هذه العلامة أيضًا إلى انخفاض الضغط في الإطارات أو ارتفاع معدل الضغط وهو ما يتسبب في إلحاق الضرر بالسيارة، ولهذا يجب على قائد السيارة سرعة التدخل لحل هذه المشكلة.

العلامة التحذيرية التي تشير إلى ضغط الزيت

  • عندما تضيء علامة التحذير الخاصة بضغط الزيت في طابلون السيارة، فإن هذا يشير إلى وجود مشكلة في النظام الخاص بضغط الزيت داخل السيارة.
  • والمشكلة هذه مرتبطة في الغالب إما بنفاذ كمية الزيت داخل مضخة الزيت.
  • وتشير ايضا أن السائق لم يقم بتزيد الأسطح الداخلية للسيارة بصورة صحيحة.

العلامات التحذيرية في السيارة المتعلقة بالمحرك ودرجة حرارته 

  • في أحيان كثيرة تظهر العلامات التحذيرية في السيارة وهي تشير إلى حدوث ارتفاع في درجة حرارة المحرك.
  • والارتفاع في درجة حرارة المحرك يكون في الغالب نتيجة عن عدة عوامل ومن بينها قلة السائل الخاص بالتبريد أو نتيجة لتسرب سائل التبريد الموجود بالسيار أو بسبب حدوث مشكلة في منظم الحرارة داخل السيارة.

علامة التحذير الخاصة بـالفرامل المانعة للانغلاق

  • عندما تضيء العلامة التحذيرية الخاصة بـالفرامل المانعة للانغلاق، فإن هذا يشير إلى حدوث خطأ ما في نظام الفرامل.
  • وهذه المشكلة تعيق قائد السيارة من القيادة بأمان، وذلك لكون الفرامل تجعل قيادة السيارة تتم بأمان تام.
  • ولحل هذه المشكلة يجب إجراء الفحص الدوري للسيارة بين الوقت والآخر، وذلك بهدف التأكد من عدم تكرار حدوث هذه المشكلة مرة أخرى.

ظهور علامة تحذير التحكم في الجر

تشير علامة تحذير التحكم في الجر التي تظهر في طابلون السيارة إلى وجود مشكلة متعلقة بنظام التحكم في الجر، وتلك المشكلة قد تتسبب عند إهمال السائق حلها في انزلاق إحدى عجلات القيادة، ومن المحتمل أن تؤدي هذه المشكلة أيضًا إلى انحراف السيارة أثناء السير على الطريق.

علامة تحذيرية خاصة بالوسادة الهوائية

تعتبر العلامة التحذيرية الخاصة بالوسائد الهوائي أيضًا أحد أهم العلامات التحذيرية في السيارة، هذه العلامة تشير أن الوسائد الهوائية بالسيارة بها أحد المشاكل، وتعتبر الوسائد الهوائية هي أحد وسائل الأمان الهامة بالسيارة وتحدث هذه العلامة عند تعرض السيارة للحوادث، ولهذا يجب فحص الوسائد الهوائية بشكل منتظم ودوري للتأكد من عدم مشاكل بتلك الوسائد.

علامات طابلون السيارة ومعانيها

 كما ذكرنا لكم أن العلامات التحذيرية في السيارة التي تظهر في الطابلون تعتبر هامة جدًا ويجب الانتباه لها من قائد السيارة، وذلك حتى لا يعرض نفسه أو السيارة للخطر لا قدر الله، وجاءت أبرز هذه العلامات ورموزها كالتالي:

  • علامة تحذير تشير إلى ارتفاع درجة حرارة محرك السيارة.
  • وهناك علامة تحذير تشير إلى شحن البطارية تظهر داخل طابلون السيارة.
  • كذلك هناك علامة تشير إلى ضغط الزيت في الطابلون.
  • علامة تحذير أخرى تضيء وتشير إلى تحذير الفرامل.
  • كذلك هناك علامة التحذير تفيد في التوجيه المعزز وذلك لقفل مقود السيارة.

دلالات ألوان علامات التحذير في طابلون السيارة التي يجب الانتباه لها

علامات التحذير التي تظهر في طابلون السيارة كثيرة ومتعددة ويجب أن ينتبه لها السائق، وهي مهمة جدًا وخاصة للأشخاص المبتدئين في قيادة السيارة، وذلك لتجنب حدوث أي من المشاكل في بداية امتلاك سيارة، وتتلخص هذه العلامات في الآتي:

  • إذا كان قائد السيارة قد لاحظ ظهور علامة باللون الأحمر داخل طابلون السيارة فهذه العلامة تشير إلى وجود أحد المشاكل التي تتطلب من السائق ضرورة التدخل بشكل سريع وفوري.فإنه ليس من الأمان الاستمرار في قيادة السيارة وعندها يجب سرعة التوقف حتى يتم حل المشكلة واختفاء علامات التحذير التي تظهر أمام السائق.
  • أما بالنسبة لعلامات التحذير التي تظهر في طابلون السيارة باللون الأصفر فهي تشير في الغالب إلى وجود أحد المشاكل، ولكنها ليست مشكلة عاجلة تتطلب التدخل السريع، ولكن يمكن حلها فيما بعد، وذلك بعكس الإشارات ذات اللون الأحمر التي تتطلب سرعة التدخل من السائق السائق، فمثلا انخفاض الوقود يؤدي إلى ظهور شعار باللون البرتقالي أو الأصفر وهو ما يتطلب جذب انتباه السائق ليقوم بتزويد محرك السيارة بالوقود في أقرب وقت ممكن
  • قد تظهر العلامات التحذيرية في السيارة باللون الأخضر أو الأبيض أو الأزرق وهي فقط علامات تقوم بإعطاء المزيد من المعلومات ولا تتطلب من السائق أي تدخل لحل أي من المشاكل في السيارة.

وفي الختام وبعد أن عرضنا لكم كافة العلامات التحذيرية في السيارة، يمكننا القول انه يجب الانتباه لحل المشاكل الناتجة عن القيادة لتفادي الوقوع في مخاطر او حوادث لا قدر الله , وانه لا يجب استخدام السيارة حتى يتم حل تلك المشاكل , للقيادة بامان.