ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟ وأيهما أفضل 

alshoora 0 Comments 25 فبراير، 2023
ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟

تختلف السيارات من حيث نظام الدفع إلى عدد كبير من الفئات وفقا للأجواء والتضاريس الخاصة بكل منطقة، فيوجد سيارات الدفع الأمامي وسيارات الدفع الخلفي وكذلك سيارات الدفع الرباعي وسيارات الدفع الكلي، ونجيب في مقال اليوم عن سؤال ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟ اقرا معنا

نظام الدفع الرباعي

قبل الإجابة عن ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟  نوضح نظام الدفع الرباعي أو كما يسميه البعض نظام 4*4 وهو نظام خاص بالطرق الوعرة فيقوم بتوزيع قوة الدفع على العجلات الأربع فعندما تأتي القوة من ناقل الحركة تنتقل إلى علبة النقل والتي تقوم بتوزيع القوة على العجلات الخلفية والأمامية بالتساوي، فتعطي السيارة قوة هائلة لتتمكن من السير علىBonnets saint honore bazar patria camisetas college football store fsu jersey bazar patria camisetas nissan almera bulb cooler master kulak içi kulaklık shop nfl jerseys yeezy grigie 350 lampe torche led nike air max for sale schiebermütze chaussures compensées fermées jordan travis jersey prendas henry arroway الطرق الصعبة كما أن من أهم مميزات سيارات الدفع الرباعي هو إمكانية فصل الدفع الرباعي والاعتماد على الدفع الدبل وذلك من خلال الحاسوب أو يدويا من خلال زر خاص بذلك. 

مميزات الدفع الرباعي

عند الحديث عن ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل يجب أن نوضح مميزات الدفع الرباعي لنتمكن من تحديد الفرق بينهما وهذه المميزات هي: 

  • ثبات أكثر: فعند تغير الظروف المناخية على الطرق السريعة والطرق الوعرة وسقوط الأمطار والثلج قد تفقد عجلات السيارة السيطرة وقد يتعرض السائق إلى حادث لا قدر الله، وهنا تظهر أهمية الدفع الرباعي في تحقيق الثبات على الطرقات ومساعدة السائق في التحكم بالسيارة وذلك لأن عزم المحرك يتوزع على العجلات الأربع في وقت واحد فتكون السيارة أكثر ثباتا على الطريق. 
  • الثبات عند المنعطفات: وذلك نتيجة لتوزيع العزم المتساوي على جميع عجلات السيارة بدل من عجلتين فقط فيخف الضغط على العجلات مما يعطي ثبات أكثر عند المنعطفات حتى إذا كانت سرعة السيارة عالية على عكس نظام الدفع الأمامي والدفع الخلفي. 
  • تسارع أكبر: بفضل تماسك العجلات في نظام الدفع الرباعي والتي تعتبر ضعف التماسك في الدفع الدبل فلن تلف العجلات حول نفسها عند التسارع حتى إذا كان المحرك عالي الأداء فإن نظام الدفع الرباعي يحافظ على ثبات السيارة ويمنع دوران العجلات. 
  • قيادة ثابتة على المرتفعات: فيمكن لسيارات الدفع الرباعي تسلق المرتفعات على عكس سيارات الدفع الأمامي أو الخلفي وذلك لقوتها التي تصل إلى ضعف قوة سيارات الدفع الثنائي مما يعطيها قوة أكبر وتماسك أقوى وتكون مرتفعة عن الأرض مما يسمح لها بالذهاب إلى أي مكان. 
  • قيادة رائعة على الطرق الصعبة: فيمكن لسيارات الدفع الرباعي السير على الطرق الرملية أو شديدة الوعورة أو المستنقعات وذلك لأن جميع العجلات تساعد بعضها مما يعطي قوة أكثر للسيارة وثبات على الطريق. 

عيوب الدفع الرباعي

وخلال الإجابة عن تساؤل ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟ يجب أن نذكر عيوب الدفع الرباعي وهذه العيوب هي: 

  • ارتفاع تكاليف الصيانة: وهو من أكثر عيوب الدفع الرباعي فتكون تكاليف الصيانة مرتفعة للغاية مقارنة بنظام الدفع الأمامي أو الخلفي وذلك بسبب قطع الغيار الإضافية الموجودة في السيارات لنقل القوة وتوزيعها على العجلات الأربع ومن هذه القطع الإضافية الترس المركزي وترس التفاضل الأمامي والخلفي وأعمدة التدوير وغيرها من الأجزاء الأخرى. 
  • ارتفاع سعر سيارات الدفع الرباعي: ومن المعروف أن سيارات الدفع الرباعي تكون باهظة الثمن مقارنة بسيارات الدفع الأمامي أو الخلفي وذلك بسبب الأجزاء الإضافية التي توجد بها بعكس سيارات الدفع الثنائي لأن أغلب هذه السيارات تكون كبيرة الحجم وتكون سيارات عائلية.
  • زيادة استهلاك الوقود: بالطبع نتيجة وجود أجزاء إضافية في سيارات الدفع الرباعي لنقل القوة فهذا يعني زيادة وزن السيارة وزيادة الوزن يؤدي إلى زيادة استهلاك الوقود. 
  • مسافة كبح أطول: الوزن الزائد للسيارة يعطيها ثبات وتوازن أكثر، ولكنه يطيل مسافة الكبح اللازمة لتتوقف السيارة وهذا يعني أن السيارات الأخف تتفادى التصادم بشكل أسرع من السيارات ذات الوزن الكبير. 
  • تآكل أسرع لعجلات السيارة: تتعرض سيارات الدفع الرباعي إلى تآكل العجلات بشكل أكبر من سيارات الدفع الثنائي وذلك لأن سيارات الدفع الثنائي يكون التآكل في العجلات التي تتلقى القوة فقط أما في الدفع الرباعي فجميع العجلات تتآكل في وقت واحد. 
  • ضرورة الحذر على الطرق الثلجية والجليدية: بالرغم من أن نظام الدفع الرباعي يعطي ثبات أكبر في الظروف الجوية الصعبة، ولكن هذا لا يعني أنه آمن تماما فيجب الاحتياط والحذر عند القيادة على الطرق الثلجية أو تحت الأمطار الغزيرة حتى لا تنحرف السيارة وتتعرض لحادث لا قدر الله. 

نظام الدفع الدبل

ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟  سؤال هام يطرحه الكثير من محبي السيارات ونظام الدفع الدبل أو الثنائي يعتمد على توزيع قوة المحرك على عجلتين فقط من السيارة العجلتين الأماميتين أو الخلفيتين حسب نوع الدفع، فنظام الدفع الثنائي هو توزيع لطاقة المحرك على عجلتين فقط لدفع السيارة للانطلاق وهي مناسبة للطرق السريعة وطرق المدينة. 

أنواع نظام الدفع الدبل

ينقسم نظام الدفع الثنائي إلى نوعين دفع ثنائي أمامي ودفع ثنائي خلفي ويكون الاختلاف على حسب توزيع طاقة المحرك للعجلات الأمامية أو الخلفية ويتضح الفرق بين النوعين على أداء السيارة في عدة ظروف أهمها الطقس والظروف الجوية السيئة ونوضح الفرق بينهما فيما يلي: 

  • نظام الدفع الثنائي الأمامي: يزود المحرك العجلات الأمامية بالطاقة في نظام الدفع الثنائي الأمامي ويعطي المحرك وناقل الحركة على المحور الأمامي قوة دفع كبيرة للسيارة وذلك لقصر المسافة بين المحرك والعجلات وبالتالي عدم ضياع الطاقة وتكون أجزاء السيارة أخف في الوزن وبالتالي يخفض تكلفتها كما يؤدي إلى توفير استهلاك الوقود وتكون هذه السيارات مميزة في المرتفعات والمنعطفات وتتميز بانخفاض تكلفة الصيانة الخاصة بها.
  • نظام الدفع الثنائي الخلفي: وهو يستخدم في السيارات الصغيرة أو السيارات الفارهة ويتميز بتوزيع ثقل السيارة بشكل متساوي بين الجزء الأمامي والخلفي فتكون هذه السيارات لها قدرة كبيرة على السير في التضاريس الصعبة ويعطيها ثبات وتوازن أكبر ويقوم المحرك بنقل الحركة إلى الخلف مما يساعد في سهولة الصيانة، وتعمل أجزاء السيارة بسهولة وتقدم أداء أفضل نتيجة للتوزيع المتساوي كما تساعد السائق في القيام بالمناورات وعدم التعرض لأخطاء كبيرة أثناء الركن وظهر هذا النظام في عام 1855 بينما ظهر نظام الدفع الثنائي الأمامي عام 1900 ولكن نظام الدفع الثنائي أكثر انتشارا من الخلفي. 

ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟ 

وهكذا يمكننا الإجابة عن السؤال الهام وهو ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟ بعد أن شرحنا كل نظام على حدة ونوضح ذلك بشكل سريع في النقاط التالية: 

  • تكلفة صناعة نظام الدفع الثنائي أقل من تكلفة صناعة نظام الدفع الرباعي. 
  • يتميز نظام الدفع الثنائي بتوفير استهلاك الوقود على عكس نظام الدفع الرباعي الذي يستهلك وقود أكثر لتوليد طاقة أكبر لتزويد الأربع عجلات. 
  • تتميز سيارات الدفع الثنائي بخفة وزنها مقارنة بسيارات الدفع الرباعي مما يعطيها مرونة وسهولة أكثر.
  • تتميز سيارات الدفع الرباعي بقدرتها على السير في الطرق الوعرة والتضاريس الصعبة على عكس سيارات الدفع الثنائي التي تسير على الطرق الممهدة والسريعة. 

وهكذا نكون قد أجبنا عن سؤال ما الفرق بين الدفع الرباعي والدبل؟ ويمكن القول إن نظام الدفع الرباعي به مميزات استثنائية وهامة، ولكن نظام الدفع الدبل أكثر انتشارا لقلة تكاليفه وصيانته واستهلاكه للوقود.